الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية

صفة إستشارية لدى الأمم المتحدة
إطلاق تجريبي
2023-08-19

الافتتاحية عدد شهر صفر 

 

بقلم- الشيخ مهاجري زيان

رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية

 

   استقبلت الأمة الإسلامية منذ ساعات شهر صفر، ويتزامن ذلك مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، وقد أعدت مجلة "لتعارفوا" عدد متميز ومتنوع، وحرصت أسرة التحرير على اختيار موضوعات وقضايا متنوعة، تناسب الواقع وحاجة أبناء الجالية، كما تتناول قضايا تعكس اهتمام الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية- ذات الصفة الاستشارية بالأمم المتحدة- بالأحداث والقضايا التي تنال اهتمام الأمم المتحدة .

    تبدأ موضوعات هذا العدد بعد الافتتاحية مباشرة بموضوع  بدء العام الدراسي الجديد، ونصائح لأبناء وأسر الجالية المسلمة حول استقبال العام الدراسي، وسبل تأهيل الأبناء على اليوم الدراسي .

   وانطلاقا من اهتمام المجلة بأبناء الجالية المسلمة يأتي بعد ذلك حوار مع الشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية بصفته مسؤول الشؤون الثقافية والتعليمية بالمؤسسة الثقافية الإسلامية في جنيف، حول استعداد مدرسة جنيف العربية لبدء العام الدراسي، وخطط وضع مناهج جديدة للمدرسة، بجانب التطوير الشامل والعمل على استيعاب كافة طلبات الالتحاق بالمدرسة.

    وفي إطار التنوع وانطلاقا من دور الأمم المتحدة في مواجهة ظاهرة نقص الموارد وأزمة الغذاء، يأتي مقال حول جهود الأمم المتحدة في هذا المجال، ثم موضوع عن "الترشيد سبيل مواجهة نقص الموارد الطبيعية"، ويأتي بعد ذلك مقال للدكتور فايد سعيد مستشار الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية حول قيم العيش المشترك و مخاطر التعصب والعنصرية.

     بعد ذلك يأتي مقال"بالمناسبة" ومقال "في رحاب آية"، ثم موضوع عن مخاطر استمرار الحروب والنزاعات  لأن ذلك يضاعف من أزمات العالم، ثم مقال عن "التجارب النووية في بلاد الإسلام.. الجزائر نموذجا".. ثم من أنشطة الهيئة.. ونختم بـخاطرة دعوية . 

   وفي النهاية نختم دائما بعهد ووعد بأن تكون صفحات مجلة "لتعارفوا" تلبي مطالب واهتمامات القارئ الكريم.. وعلى العهد دائما بإذن الله تعالى.