آخر الأخبارمقالات
أخر الأخبار

أبرز نساء عربيات رائدات في مجال العلوم

أبرز  نساء عربيات رائدات في مجال العلوم

 في يوم المرأة العالمي، نستذكر الكثير من النساء العربيات اللواتي لم تتمكن الصعوبات والتحديات من إيقافهن. فبفضل العزيمة والاصرار تمكّن من تخطي كل العقبات وتسجيل أسمائهن بالأحرف العريضة في كُتب التطور والتقدم. فدعونا نعرفكم على نساء عربيات رائدات لهن بصمة في مجال العلوم.

 – رنا الدجاني

 عالمة وباحثة أردنية، تركز أبحاثها على دراسات الجينات وعلاقتها بمرض السكري والسرطان في أوساط المجموعات الإثنية في الأردن. اختيرت واحدة من 20 عالما الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي في عام 2014، وكانت على قائمة 100 من النساء الأكثر تاثيرًا في العالم العربي عام 2014.

– سها القيشاوي

 هي المهندسة الفلسطينية المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة حيث أنها تعمل ككبيرة لمهندسي البرمجيات، وهي مسؤولة عن تكامل البرمجيات مع الهاردوير وعن فحصها المستمر من أجل التأكد من أنّ الحاسب على المركبة الفضائية يعمل كما هو متوقّع في الجيل التالي من المركبات الفضائية الأمريكيّة في وكالة ناسا.

– لبنى تهتموني

عالمة وباحثة أردنية في مجال علم الأحياء الانمائي. فازت بجائزة مؤسسة لوريال-اليونسكو للمرأة العربية في مجال العلوم الحياتية في عام 2011 وجائزة الخريج الدولي المتميز من جامعة ولاية كولورادو الأمريكية عام 2013.

 – حليمة بن بوزة

 باحثة جزائرية حصلت على المرتبة الأولى كأفضل عالمة عربية عام ٢٠١٣.في مجال البيتكنولوجيا . حصلت حليمة على شهادة الدكتوراة في دراسة تهجين النبات و علم الوراثة من جامعة ” جمبلوكس “البلجيكية. وتعمل مؤخرا على أبحاث علمية تهدف إلى تطوير علاج الأمراض المزمنة في مركز البحث في البيتكنولوجيا وهو مركز الأول من نوعة في الجزائر .

– غادة المطيري

 عالمة ومخترعة سعودية. حصلت على أرفع جوائز الإبداع العلمي لإختراعاتها العلمية كما أنها حصدت على أكثر من 10 براءات اختراع أمريكية ودولية في مجال التقنية الدقيقة و أهم هذه الجوائز هي جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية “إتش.أي.إن”، وقيمتها ثلاثة ملايين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى