آخر الأخبارمقالات
أخر الأخبار

أهمية الكتاب للأطفال

أهمية الكتاب للأطفال

بقلم: د- الجيلاني شقرون

الطفل هو ذلك العالم الفسيح الذي يحب اللعب وبداية ارتباطه بالحياة والتعرف على محيطه. فعالمه كله فضاء فسيح لا حمولة فكرية فيه، كله سرور  وعبث، غزير التصور واكتساب المعارف من محيطه وبيئته لغوية ومحاكاة اجتماعية قال تعالى:  (ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً) وقال أيضا(وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ) ومن أهم الوسائل التي تساعده على كل ذلك الكتاب الذي يوصف بأنه مجموعة معارف مبثوثة في مجموعة أوراق مطبوعة بأحجام مختلفة. فمما سبق هناك الطفل والكتاب، فما العلاقة بينهما؟ وما أهمية الكتاب للأطفال في صياغة حياته الفكرية وتوجهاتها؟

وللوالدين دور كبير في عملية التربية وتنمية فكر أولادهم بتوفير الكتب المناسبة لهم وهم في حداثة سنهم.  وذلك بغرض زيادة الروابط العاطفية بين الطرفين، فعندما يبدأ الطفل باستكشاف البيئة المحيطة به التي تتكون من أشياء جديدة بالنسبة له والتي لم يسبق له أن عرفها، لذا يعد الكتاب من أهم الوسائل التي ستزيد من ارتباط الطفل بوالديه، و تضيف لحياته طابعا مشوقا .

والكتاب يعني القراءة قال تعالى: ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(  فالقراءة تساعد للطفل على نضجه مبكرا وتنمي وعيه وتجعله يركز  على ما يتعلمه، ويجب على الأم والأب تحبيب  طفلهم  في الكتاب . ومع بداية تعامل الطفل مع الكتاب يكتشف أن العالم الذي يعيش فيه مبني على القراءة لفهم أشياء الحياة وحركتها،  فالقراءة تحفزه على  الاستعداد الجيد للتعلم عند التحاق الطفل بالمدرسة. وثبت في تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية أن الطفل قد ارتبط ارتباطا وثيقا بالقرآن الكريم لفك لسانه والتحكم في طريقة النطق وتركيب الكلمات.   أي اكتساب الطفل عدد كبير من الكلمات لتركيب وتنظيم عقله ولتصبح عالقة في ذهنه. ويعلم الطفل الحس الفنى و تذوقه للجمال إذا كانت له ميول فنية، كما أن كتاب القصص تقدم الفكاهة والمغامرة والبطولة للطفل. وتوفر كتب الطفل إذا أحسنا إعدادها وتوفيرها وتيسير اقترابه منها وتربيته على حسن التعامل معها. وقد أورد علماء النفس الطفل والتربويون عدة توجيهات  نفسية وتربوية لتوصيف كتاب الطفل بهدف تحقيق أهداف تعليمية وتربوية وإجرائية من أجل إعداد جيل له حمولة فكرية تنعكس على تنمية قدراته و مجتمعه. فعالم الأشياء مرتبط بعالم الأفكار ، وتماسك الشبكة الاجتماعية وعد تخلخلها – على حد تعبير مالك بن نبي- مرتبط ارتباطا وثيقا بإعداد الطفل وتنشئته تنشئة صحيحة على مقومات علمية وركائز تربوية أساسها الكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى