آخر الأخبارمقالات

القضية الفلسطينية بين أروقة الأمم المتحدة والواقع المعيش

القضية الفلسطينية بين أروقة الأمم المتحدة والواقع المعيش

الانتداب البريطاني:

       في عام 1922،وضعت عصبة الأمم فلسطين _ من الأراضي العثمانية_ تحت إدارة المملكة المتحدة.

     ثم دمج الانتداب البريطاني”إعلان بلفور عام 1917″،لإنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين.حيث حدثت هجرة يهودية واسعة النطاق،ونتج عنها المطالب العربية بالاستقلال ومقاومة الهجرة.وفي عام 1947،حولت المملكة المتحدة مشكلة فلسطين إلى الأمم المتحدة.

في الأمم المتحدة:

      بعد النظر في بدائل أخرى،اقترحت الأمم المتحدة من خلال قرارها 181 (أ) لعام 1947 إلى إنهاء الانتداب البريطاني وتقسيم فلسطين إلى دولتين مستقلتين،واحدة عربية فلسطينية، والأخرى يهودية،مع تدويل القدس.

       ثم توسعت هذه الدولة لتشمل على 77 في المائة من أراضي فلسطين،بما في ذلك الجزء الأكبر من القدس.ونتيجة ذلك،فر أكثر من نصف الفلسطينيين أو طردوا.

حرب 1967

       وفي حرب 1967، احتلت إسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية،بما فيها القدس الشرقية، حيث ضمتها لاحقا.

      وقد أسفرت الحرب عن هجرة ثانية للفلسطينيين.وقد وضع مجلس الأمن في قراره 242 مبادئ السلام العادل والدائم،بما في ذلك الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة في الصراع، والتوصل إلى تسوية عادلة لمشكلة اللاجئين، وإنهاء جميع الادعاءات أو حالات القتال.

       وأعقبت الأعمال العدائية لعام 1973 قرار مجلس الأمن 338 الذي دعا فيه،في جملة أمور، إلى إجراء مفاوضات سلام بين الأطراف المعنية.

    وفي عام 1974، أكدت الجمعية العامة من جديد على حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في تقرير المصير والاستقلال الوطني والسيادة والعودة.

     وفي السنة التالية،أنشأت الجمعية العامة اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف،ومنحت منظمة التحرير الفلسطينية مركز المراقب في الجمعية وفي مؤتمرات الأمم المتحدة.

مذبحة مخيمي صبرا وشاتيلا

    في يونيو 1982،غزت إسرائيل لبنان للقضاء على منظمة التحرير الفلسطينية.وتم ترتيب وقف لإطلاق النار،وانسحبت قوات منظمة التحرير الفلسطينية من بيروت ونقلت إلى الدول المجاورة.وعلى الرغم من ضمانات لسلامة اللاجئين الفلسطينيين،وقعت مذبحة واسعة النطاق في مخيمي صبرا وشاتيلا.

 انتفاضة شعبية

     وفي عام 1987،بدأت انتفاضة شعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.أسفرت الأساليب التي استخدمتها القوات الإسرائيلية عن إصابات جماعية وخسائر فادحة في الأرواح بين السكان المدنيين الفلسطينيين.وفي عام 1988،أعلن المجلس الوطني الفلسطيني خلال اجتماعه في الجزائر العاصمة بإقامة دولة فلسطين.

عمليات السلام

       في عام 1991،عقد مؤتمر مدريد للسلام_قرار مجلس الأمن 242 (1967) و338 (1973)_ وتقرر أن تركز مفاوضات على قضايا مثل البيئة وتحديد الأسلحة واللاجئين والمياه والاقتصاد.

     وتوجت سلسلة من المفاوضات اللاحقة في عام 1993 بالاعتراف المتبادل بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية،كممثل للشعب الفلسطيني،والتوقيع على إعلان المبادئ المتعلق بترتيبات الحكم الذاتي المؤقت(اتفاق أوسلو)،والانسحاب الجزئي للقوات الإسرائيلية، وإلى انتخابات المجلس الفلسطيني،ورئاسة السلطة الفلسطينية،والإفراج الجزئي عن السجناء، بإشراك الأمم المتحدة.ثم عقدت مفاوضات في كامب ديفيد (عام 2000 )،وفي في طابا (عام 2001)،ولكن دون جدوى؟؟

الانتفاضة الثانية

      أدت زيارة أرييل شارون(حزب الليكود) إلى الحرم الشريف في القدس عام 2000 إلى وقوع انتفاضة ثانية. وبدأت إسرائيل ببناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية الذي بني معظمه في داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقضت محكمة العدل الدولية بعدم شرعيته.

  • وفي عام 2002،أكد مجلس الأمن رؤية الدولتان، إسرائيل وفلسطين.
  • ·     وفي عام 2002، اعتمدت الجامعة العربية مبادرة السلام العربية.
  • وفي عام 2003، أصدرت اللجنة الرباعية التي ضمت (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة) مبادرة خريطة طريق لحل الدولتين.ثم اتفاق جنيف غير الرسمي للسلام.
  • ·     وفي عام 2005، سحبت إسرائيل مستوطنيها وقواتها من قطاع غزة (سيطرت على الحدود والشاطئ البحري ومجال الجوي للقطاع).

تصاعد المقاومة

       تصاعدت المقاومة الفلسطينية 2007 و صاحبتها الغارات الجوية الإسرائيلية و جرائم الحرب،ثم تبنى مجلس الأمن الدولي القرار 1860،وتم التحقيق في انتهاكات القانون الدولي خلال النزاع في غزة من قبل الأمم المتحدة من خلال.

وانهارت جولة جديدة من المفاوضات (عام 2010 )نتيجة الاستمرار في عمليات الاستيطان الإسرائيلي.

        وفي عام 2011 قدم الرئيس محمود عباس طلب فلسطين للحصول على العضوية في الأمم المتحدة. واعترفت اليونسكو بفلسطين كعضو فيها.

وفي 29 نوفمبر 2012 ،منحت فلسطين مركز دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

  • وفي عام 2016, اتخذ مجلس الأمن القرار 2334 بشأن المستوطنات.
  • ·     في 12 فبراير 2020،أصدر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان تقريرًا عن مؤسسات الأعمال المشاركة في أنشطة معينة تتعلق بالمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للتوسع راجع موقع الامم المتحدة: https://www.un.org/unispal/ar/history/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى