آخر الأخبارالفتاويمقالات
أخر الأخبار

على مدار سنة من التواجد: عشرات الفتاوي على صفحات ” لتعارفوا”

على مدار سنة من التواجد: عشرات الفتاوي على صفحات ” لتعارفوا

تمكنت مجلة “لتعارفوا” على مدار سنة من تواجها في الساحة الإعلامية ،   من الإجابة على الكثير من الفتاوي والتساؤلات الدينية التي وردتها من طرف قرائها الكرام، خاصة تلك  المتعلقة بالفتاوي التي تطرحها الجالية المسلمة في أوروبا، حيث يمكن للقراء الكرام العودة إلى الأعداد السابقة للمجلة والاطلاع  على  أجوبة هذه الفتاوي التي نسردها في هذه السانحة:    

1 –هل يجوز الدعاء لغير المسلمين بالشفاء ؟

2 –كثير من المسلمين يتساءلون عن كيفية التعامل مع موتاهم وجنائزهم تكفيناً وتغسيلاً وصلاة ودفناً في هذه الظروف الغير عادية بالطريقة الشرعية الصحيحة ؟

3 –ما الحكم الشرعي في التباعد أثناء صلاة الجماعة خلافاً لما هو متعارف عليه من رص الصفوف وتسويتها ؟

4 – هل يمكن تعجيل اخراج الزكاة للمساجد والمراكز الإسلامية في أوروبا بسبب الحاجة الملحة والعوز الشديد للآثار التي خلفتها جائحة كورونا كالبطالة وتعطل كثير من مصالح الناس ؟

5 – من آثار جائحة كورونا الخوف من العدوى والمرض وهذا قد يصل الى درجة التوهم ومن الناس من يظهر الاشمئزاز والنفور المؤذي من المصابين بفيروس كورونا بل وحتى أقاربهم وأهليهم ؟

6 –توجد نداءات متنوعة منها ما يطلب من الناس للصيام أو القيام في وقت محدد أو لجلسة استغفار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليرفع الله عنا البلاء فهل هذا جائز ؟

7 – يوجد من الناس من يتفادى المصافحة والمعانقة في زمن الأوبئة خوفاً من انتقال العدوى ماحك ذلك ؟

8 –توجد بعض الزوجات غير المسلمات يشتكين من منع أزواجهن المسلمين من الاحتفالات المسيحية ولعل بعذهن لهن معهم أبناء ؟

9 – زوجة مسلمة طلبت الطلاق من زوجها وهي متزوجة منه زواجاً شرعياً ومسجل إدارياً وقبل تمام الإجراءات القانونية والتي تأخذ  وقتاً بادرها الزوج بلفظ الطلاق فكيف يتم حساب العدة من حيث بداية التوقيت هل من تلفظه بالطلاق أم بعد صدور الحكم القضائي ؟ مع العلم أحياناً مدة إجراءات التقاضي تصل الى بعض الشهور أو سنوات ؟

10 – امرأة أثناء العدة من طلاقها الثالث شفوياً من نفس الزوج تزوجت من رجل آخر زواجاً عرفياً غير مسجل وبعد مدة زمنية من الزواج طلقها هو الآخر طلاقاً شفوياً فهل يصح لها الرجوع الى زوجها الأول لاعتبارات عائلية كالأولاد والعشرة القديمة ؟

11 –كثيراً ما نشهد بعض الاعتداءات على الكنائس ودور العبادة أو استهدافها بالهدم والتفجير ؟ فما حكم ذلك سواء كان فيها مصلون أم لا ؟

12 –يوجد بعض الشباب من خريجي كليات الشريعة الإسلامية في مختلف التخصصات للأسف لا يحرصون على تعليم الناس وتوعيتهم في قضايا الدين وأحكامه .. ما هي توجيهاتكم إلينا من أجل صيانة وحماية هويتنا وشخصيتنا الإسلامية ؟

13 –هل يجوز للمسلم أن يشارك في الانتخابات سواء البلدية أو البرلمانية أو الرئاسية في أوروبا ؟

14 –كثير من المسلمين ممن يعيش في أوروبا يتواصل مع غير المسلمين في العمل أو في الحي كجيران .. ومن عادة الأوروبيين التهنئة بالعام الجديد .. ما حكم الشرع في تبادل التهاني وحتى التعزي ، خاصة هم أنفسهم يتواصلون معنا ايجابياً في مثل هذه المناسبات خاصة في رمضان ؟

15 –بسم الله .. هل ثبت شيء عن شهر رجب من حيث الصوم ونحوه ؟

16 – أثناء مرض زوجتي لم تصم فيه، أخرجتْ مبلغا ماليا، وقال لي بعضهم: لابد لكفارة الصيام من الإطعام أو الكسوة، فهل في كفارة الصيام يلزم الإطعامأو الكسوة أم يكفي التصدق بالمال؟

17 – توجد حالات في تواصلنا مع الناس مع غير المسلمينفي أوربا، فهل يصح لهم لمسُ كتاب تفسير القرآن الكريمباللغة الإنجليزية، أو أي لغة أخرى،أو بعض آيات القرآن الكريم

إذا كانت بالعربية؟

18 – في علاقتي الجيدة بجيراني وزملائي في العمل أومختلف فضاءات التواصل والتعارف مع أهل الكتاب ،قدتكون هناك أعيادا أو مناسبات من أفراح أو أحزان،هل يصحلي تهنئتهم أو مواساتهم،مع العلم منهم من يشاركنني كلذلك ؟

19 – في بعض الحالات لا تكون للمسلمين مقبرة فيمنطقتهم في بلاد الغَرب أو الغربة،لظروف ما ،و يصعبنقل الميت إلى بلد الأجداد في بلاد المسلمين،فهل يجوز

في هذه الحالة دفن الميت المسلم في مقابر غير المسلمينكالنصارى؟

20 – الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية تنظم في كل عام حج البدل، بحيث تستقبل مالا – وهي تكلفة الحج – حيث تكلفطلبة العلم الثقات بالحج بدلًا عن الغير، فهل يجوز ذلك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى