مقالات

مجلة لتعارفوا من خلال الصحافة العربية والإسلامية

مجلة لتعارفوا من خلال الصحافة العربية والإسلامية

مع مطلع العام الهجري الجديد 1442هـ، صدر العدد الأوّل من مجلة “لتعارفوا” عن الهيئة الأوربية للمراكز الإسلامية في جنيف بسويسرا، بهدف التعريف بالإسلام ونشر قيمه لحضارية والإنسانية وترسيخ قيم التعايش والتسامح والسّلام بين المسلمين وغير المسلمين في أوروبا.

ولاقى العدد التجريبي من مجلة “لتعارفوا” صدًا واسعًا وترحابًا كبيرًا من طرف الصحف والجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية العربية، والّتي باركت هذا المولود الجديد وما بجعبته من أهداف ومقاصد يستفيد منها القارئ من الجالية الإسلامية في عموم أوروبا وحتّى الدول العربية والإسلامية منها.

عنونت جريدة ‘الشعلة’ الإلكترونية الصادرة من دولة الكويت مقالها فيما يخصّ صدور العدد الأوّل من مجلة ‘لتعارفوا’ بما قاله الشّيخ مهاجري زيان معلّقًا على انطلاقة المجلة بالقول “أصدرنا مجلة إسلامية إلكترونية بإسم ‘لتعارفوا’ لتكون منبرًا فكريًا وثقافيًا وتعليميًا وتربويًا واجتماعيًا بمرجعية إسلامية”. وتحدثت في ذات السّياق عن ما قاله رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية الشّيخ مهاجري مبرزة ما قاله عن أهداف المجلة والّتي من أوليوياتها التّوعية ونشرالوسطية والاعتدال.

من جهتها، كتبت جريدة ‘الحدث’ الإلكترونية، وهي منصة إخبارية الكترونية سعودية، مقال تحت عنوان “الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية ‏تصدر مجلة إسلامية الكترونية لطرح قضايا الجاليات”، مبرزة فيه نفس ما قاله الشّيخ مهاجري زيان في المقال الّذي سبق ذكره عن أهداف المجلة الفتية ودورها.

في حين، أشارت صحيفة ‘الخبر’ الجزائرية، إلى أنّ “المجلة الوليدة الّتي تتّخذها الهيئة الأوربية للمراكز الإسلامية منبرًا لها، تسلّط الضّوء على واقع الجاليات الإسلامية في أوربا، والجهود الّتي تبذلها المراكز الإسلامية في إبراز الصورة الصحيحة عن الإسلام والمسلمين”، مثمّنة جهد المجلة في ترجمة أعدادها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية بهدف المساهمة في تعميم الفائدة وربط غير الناطقين باللغة العربية من الجاليات المسلمة وغير المسلمة بالهيئة ومفكريها ومراكزها الإسلامية المنتشرة في كافة أنحاء أوروبا.

وتطرقت كلّ من جريدة ‘صدى الأقصى’ وصحيفة ‘التحلية’ و’ردار العرب’ والّتي نقلت كلّ منها حوارها مع الشّيخ مهاجري، وعنونت الخبر بمثل ما كتبته جريدة ‘الحدث’ السعودية وما تخلّله من حوار.

وأبرزت جريدة ‘اليوم السابع’ المصرية في موقعها الخاص وعلى التويتر والفايسبوك، وموقع ‘فالصو’ وموقع ‘انفراد’ في مقالهم المنقول عن العدد الأوّل من مجلة “لتعارفوا” والّذي هو عبارة عن حوار أجراه الشّيخ مهاجري زيان مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي معالي الشّيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، وأهم ما جاء فيه قول معالي الأمين العام “ننتهج التّواصل بين الأديان وشراكتنا مع الفاتيكان لم تتوقف”.

كما عرج موقع ‘الجزائر اليوم’ وجريدة ‘البلد’ وموقع ‘فيتوغات’ وجريدة ‘الأهرام’ المصرية و’أخبار العالم’، إلى ما تناقلته كلّ من ‘صوت الأمّة’ و’الوطن’ و’راية مصر’ و’مصر نيوز أونلاين’ و’الوسيلة’ وموقع ‘تحيا مصر’ عن الإطلالة الأولى لمجلة “لتعارفوا”، مبرزين كلمة المشرف العام للمجلة الشّيخ مهاجري زيان وما قاله عن المجلة وغاياتها النّبيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى