مقالات
أخر الأخبار

صلاة الله علي النبي

صلاة الله علي النبي

الأستاذ: محمد ضياء

نحن نكون في أشد السعاده حينما نصلي علي النبي صلى الله عليه وسلم بصيغ مختلفة تكون لنا فيها الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم ودخولنا في المعية الإلهية (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )النحل١٢٨.

(وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير )الحديد ٤.

معني الصلاة علي النبي :(إن الله وملائكته يصلون على النبي).

هو ثناء الله وتعظيمه لنبيه في الملأ الأعلي من الملائكة وهو طلب ذلك لدوامها بدوام ملك الله ورسول الله فينا نور وهدي لمن تعرض له وأكثر من الصلاة عليه (واعلموا أن فيكم رسول الله )الحجرات ٧.

وهو المرسل الشاهد والنذير والمبشر (إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا) ٨,٩الفتح .

وهو هنا الإجلال والتعظيم والتفخيم لسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فهو المبعوث رحمه للعالمين إذ هو نبي الرحمه لأمه مرحومه (وما أرسلناك إلا رحمه للعالمين)الأنبياء ١٠٧.

فهو لخاصه أمته بشير لهم بالجنة ويذب عنهم النار (أي يدفعها)ولجميع العالم بإنذارهم للبعد عن الخضوع لغير الله وأن المؤمن به يدخل جنه ربه والمبتعد عنه والمشرك به يدخله ربه النار وذالك مصداقا لقوله تعالي :(هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما)٤٣الاحزاب.

فالله يحب توبه العبد والرجوع إليه ويفرح به ويذكره إذ جاء في قوله تعالي مدحا لعباده الصالحين(الذين يذكرون الله قيما وقعودا وعلي جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار )١٩١آل عمران .

ومع الإكثار من الذكر يكون الإنسان في معية الله وحضور دائم في الحضرة الإلهية لذا جاء الأمر بلا عد ولا حصر في الإكثار من ذكر الله (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا )٤١,٤٢الاحزاب .

وفي نفس السورة الآية ٣٥(والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما ).

معني صلاتنا في حق المؤمنين علي النبي صلي الله عليه وسلم:

وهو الدخول في الملأ الأعلى إذ هو الذي يعرف حق قدر نبيه صلى الله عليه وسلم فنبدأ بقولنا (اللهم )وهي في معني يا الله (صل)اي اذكر حبيبك بالرحمه فهو أيه الرحمه منذ خلق الله السموات والأرض إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنما أنا رحمه مهداة) رواه الدارمي والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم في المستدرك

أمان الدنيا :

ومجرد وجوده صلي الله عليه وسلم في هذا العالم يُرفع العذاب عنه بمبعثه مع ملازمة الاستغفار فحين يبتعد الإنسان عن ربه ثم يعود إليه تائبا فيقبله ربه ولا يعذبه (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون )٣٣الانفال.

أفضل الصيغ للصلاة علي النبي :

هناك صيغ كثيرة للصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم أفضلها ما جاءت به الأحاديث الشريفة وهي الصلاة الإبراهيمية في رواية البخاري عن عبد الرحمن ابن أبي ليلي قال: لقينا كعب ابن أبي عجرة رضي الله عنه فقال:ألا اهدي لك هديه إن النبي صلي الله عليه وسلم خرج إلينا فقلنا يارسول الله علمتنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك ؟ فقال :قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك علي محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم إنك حميد مجيد .

صلوات أخري مباركة عظيمة الفائدة والأجر :

وللصحابه والتابعين والصالحين من أمته عدد من الصلوات التي أقرها النبي صلي الله عليه وسلم والاستزادة منها هي زيادة في ذكر الله عزّ وجل وتكون سببا في وقاية الله وحفظه لعباده ويكفيه الله الهم الذي يسيطر علي بني آدم

١-صلاة المكيال الأوفي : اللهم صلي على محمد النبي وازواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت علي إبراهيم أنك حميد مجيد .

٢-اللهم صلي على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلي آله وصحبه وسلم .

٣-اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلي آله وصحبه وسلم تسلميا بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين .

٤-اللهم صلي صلاة كاملة وسلم سلاما تاما علي نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضي به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجهه وعلي آله وصحبه .

٥-اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلي صراطك المستقيم وعلي آله حق قدره ومقداره العظيم صلاة تملأ الأزل والأبد زمانا ومكانا مضروبة في كل عدد بعدد ما في علمك يا واحد يا أحد .

الصلاة علي النبي تتضمن ذكر الله

وكما رأينا أن ذكر الله الكثير داخل في الصلاة علي النبي إذ هي داخلة في المعية الإلهية والتشريف للملائكة وللمؤمنين بكونهم في خير ملأ يذكر الله ويوقر رسوله صلى الله عليه وسلم فيستجاب به الدعاء بفضل ذالك خاصة إذ كانت الصلاة علي النبي في أوله وآخره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى