آخر الأخبارمقالات
أخر الأخبار

بمناسبة يوم الأمم المتحدة، ومنح الهيئة الاوربية للمراكز الإسلامية المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي

بمناسبة يوم الأمم المتحدة، ومنح الهيئة الاوربية للمراكز الإسلامية المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي

         يحتفل العالم باسره بيوم الأمم المتحدة بتاريخ 24 تشرين الأول/ أكتوبر وهو يوم او المعلم السنوي لإنشاء الأمم المتحدة وميثاقها التأسيسي، وبدء نفاذ ميثاق الأمم المتحدة في 1945.

        و الأُمَمْ المُتَّحِدَة  منظمة  عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً(193 دولة). تأسست بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.

        و ظهرت فكرة إنشاء منظمة الأمم المتحدة بانعقاد المؤتمرات في موسكو وطهران في سنة 1943،وبتصديق معظم الموقعين على الوثيقة التأسيسية_ بمن فيهم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن_ ظهرت رسميا الأمم المتحدة إلى الوجود؛ وفي عام 1971، أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الأعضاء بالاحتفال بهذا اليوم.

        وبطلب من مجلس الشيوخ والكونغرس أصبح مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة. وتم بناء المقر في مدينة نيويورك بين سنتي 1949 و1950 ،

        و فتح مقرها  رسميا في 9 يناير/كانون الثاني عام 1951تحت اتفاقية خاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية منحت بعض الامتيازات والحصانات الدبلوماسية. ولها مكاتب فرعية واقعة في جنيف في سويسرا، لاهاي في هولندا، فينا في النمسا، نيروبي في كينيافيما تنتشر الوكالات والهيئات التابعة لنظام الأمم المتحدة في مواقع مختلفة من العالم.

         ويتم تمويل المنظمة من خلال المساهمات المقدرة والمساهمات الطوعية من الدول الأعضاء فيها. توجد مكاتب رئيسية أخرى في جنيف ونيروبي وفيينا. وتشمل أهدافها الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وحماية حقوق الإنسان، وتقديم المساعدات الإنسانية، وتعزيز التنمية المستدامة، ودعم القانون الدولي.

        والأمم المتحدة هي المنظمة الأكثر انتشارا وفعالية وقوة او قدرة على الحشد في سبيل العمل الجماعي والتأثير.  وتأتي الذكرى هذه السنة والعالم مازال يشهد اضطرابات كبيرة واحتلالات متنوعة، فضلا عن تفاقهم لآثار الأزمة الصحية العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد/19 التي لها عواقب اقتصادية واجتماعية شديدة.

          حيث من اهداف الاحتفالية بالذكرى تسليط الضوء على أهمية دور الأمم المتحدة وفعاليتها في مختلف المجالات السياسية او العلمية او الفنية او التضامنية وغيرها …

            والأمين العام للأمم المتحدة هو رئيس الأمانة العامة للأمم المتحدة والحامل الرسمي لكلمة الأمم المتحدة وقائدها الفعلي. تناوب على هذا المنصب منذ تأسيس الأمم المتحدة حتى اليوم تسعة شخصيات، (الأمين العام الحلي:أنطونيو غوتيريس). 

أولا/ هيكلية الأمم المتحدة

أما نظام الأمم المتحدة فهو مبني على ستة أجهزة رئيسة، وهي تسمى بمجموعها “منظومة الأمم المتحدة” وهي:

ثانيا/ من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة (عددها 19)

ثالثا/ منح “الهيئة الاوربية للمراكز الإسلامية” مركز استشاري

     ومن اساليب وطرق عمل الامم المتحدة من خلال هيكليتها ونظامها المبني على ستة أجهزة رئيسة، وتسمى بمجموعها “منظومة الأمم المتحدة”، تمنح الامم المتحدة المركز الاستشاري لبعض المنظمات غير الحكومية في المجتمع المدني.

       وبتوفيق الله تعالى وجهود فريق “الهيئة الاوربية للمراكز الإسلامية”، تم منح هيئتنا صفة المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، حيث يمكن لهيئتنا ابتداء من هذا الاعتماد المشاركة في المؤتمرات الدولية التي تعقدها الأمم المتحدة، وكذلك في الاجتماعات التحضيرية لمثل هذه المؤتمرات. كما يمكننا إنشاء ملف تعريفي بمنظمتنا، مع تقدم تقارير الانشطة والاعمال كل أربع سنوات.

        وهذا الامر يقتضي من العاملين مع الهيئة ومستشاريها و اعوانها مضاعفة الجهد و تنظيمه، بما يتناسب مع هذا المركز الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى