الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية

صفة إستشارية لدى الأمم المتحدة
إطلاق تجريبي
2023-05-21

 

الإفتتاحية عدد ذي القعدة

 

 

بقلم- الشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية

 

            استقبلت الأمة الإسلامية منذ ساعات شهر ذي القعدة، أحد الأشهر الحرم، ويعد هذا الشهر مقدمة لرحلة الحج وعيد الأضحى المبارك، وتمثل هذه الأيام الكريمة أيام خير وسعادة للأمة الإسلامية، ففي هذه الأيام يستعد حجاج بيت الله الحرام لأداء الفريضة، ويبدأ كل حاج في الترتيب لرحلة الحج وانتظار موعد السفر للأراضي المقدسة، كما ينتظر المسلمون عيد الأضحى المبارك وما يحمله من سعادة وسرور للمسلمين .

 

            وفي هذا العدد حرصت أسرة تحرير مجلة " لتعارفوا" على إعداد عدد متميز بمناسبة الحج، كما حرصت المجلة على إعداد ملف كامل حول مقاصد وأهداف الحج، وكذلك بيان وشرح المناسك خطوة بخطوة، بهدف توعية الحجاج بأداء المناسك.

 

            وتبدأ موضوعات هذا العدد بعد الافتتاحية مباشرة بموضوع عن "الأشهر الحرم" وفي نفس الإطار يأتي موضوع "مخاطر الحروب والنزاعات الداخلية على الأجيال"، وتبدأ بعد ذلك موضوعات عن رحلة الحج ونتناول "مقاصد وأهداف الحج"، ثم موضوع "مناسك الحج خطوة بخطوة " .

 

            وتتنوع موضوعات العدد، نتناول موضوع "التدخين بين الطب والشريعة"، وموضوع " ثقافة التبرع بالدماء" وبيان منهج الإسلام في ذلك وأهمية أن يقوم أبناء الجالية بالمساهمة في هذا الأمر في البلاد التي يعيشون فيها، ثم يأتي بعد ذلك مقال"بالمناسبة" ويتناول قضايا الحفاظ البيئة و مخاطر التصحر والجفاف، ثم يأتي مقال "مقال في رحاب آية"، وكذلك مقال "قواعد في تربية الأبناء" .

 

         يأتي بعد ذلك حوار مع الصحفي السويسري أوليفر كولر وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، ثم تقرير عن "الحكومة الألمانية تسجل 62 هجوما علي المساجد في تقريرها حول جرائم عام 2022"، كذلك بيان لمنتدى أئمة الدول الإسكندنافية يستنكر تصريحات رئيس لجنة العدل في البرلمان السويدي.

 

           وبعد ذلك تأتي عدة نشاطات للهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية وتتضمن خطبة الجمعة التي ألقاها الشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية بالمسجد الكبير بجنيف وتضمنت الحديث عن "عيد الأم نظرة إسلامية" وتضمن مكانة الأم في الإسلام ونصائح للشباب المسلم في أوروبا .

 

          ويشمل نشاط الهيئة الأوروبية كذلك بيان للهيئة حول القمة العربية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك مشاركة الهيئة في المسابقة الدولية الأولي لحفظ القرآن في كرواتيا، ثم نعي للشيخ الطيب دعيدش رحمه الله، نعي للشيخ محمد بن خليل القارئ رحمه الله .

 

           وكذلك ضمن أنشطة الهيئة يأتي تكريم الدكتور فايد محمد سعيد مستشار الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية خلال زيارته للإمارات، وكذلك استقبال الدكتور فايد لرئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثمان، وذلك بالمسجد المركزي بلندن، ونختم بمقال خاطرة دعوية .

 

    وفي النهاية نختم دائما بعهد ووعد بأن تكون صفحات مجلة "لتعارفوا" تلبي مطالب واهتمامات القارئ الكريم.. وعلى العهد دائما بإذن الله تعالى.