الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية

صفة إستشارية لدى الأمم المتحدة
إطلاق تجريبي
2023-05-21

 

 

الشيخ مهاجري زيان يشارك في حفل على شرف الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بدعوة البروفيسور كامل إدريس وحضور رئيس حكومة جنيف 

 

 

شارك الشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، يوم الجمعة الموافق 19 مايو 2023، في حفل أقيم بجنيف على شرف الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أمين عام رابطة العالم الإسلامي، بدعوة من البروفيسور كامل إدريس المدير السابق للمنظمة الدولية للملكية الفكرية، وبحضور رئيس حكومة جنيف ماورو بوجيا، وعدد من البرلمانيين السويسريين والمسؤولين الدوليين وأعضاء السلك الدبلوماسي في جنيف ورجال الدين والفكر.

 

وفي بداية اللقاء رحب البروفيسور كامل إدريس بمعالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسي، كما رحب بالحضور .

 

وفي كلمته رحب الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بالحضور جميعا معربا عن سعادته بالتواجد مع هذا الجمع الكريم، مشيرا إلى أهمية التواصل الحضاري بين الأديان والثقافات انطلاقا من القيم الإنسانية المشتركة، وأهمية الدعوة للتسامح والسلام والتعايش السلمي وقبول الآخر المخالف .

 

وفي كلمته أشار رئيس حكومة جنيف ماورو بوجيا إلي تاريخ سويسرا وكيف تأسست، وكيف التقت المقاطعات نحو نبذ الاختلافات والاتفاق على البناء والتنمية والسلام وبناء قوة اقتصادية بعيدا عن الحروب والنزاعات.

 

وفي كلمته وجه الشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، الشكر البروفيسور كامل على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مرحبا بالجميع في هذا الاحتفال على شرف الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، رجل السلام رجل التواصل الحضاري الرجل المحب للجميع المحب الخير للإنسانية جمعاء.

 

وقال الشيخ مهاجري إن قول الله تعالى في القرآن الكريم " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" الآية (13) سورة الحجرات، اختلاف الألسنة والألوان والأجناس الغرض منه التواصل و التعارف من أجل حماية المصالح والبناء والتعمير.. بهدف تحقيق السعادة للإنسان.

 

وأضاف: إن التواصل بين الشعوب والثقافات والديانات والحضارات وتجميع الناس على المشتركات الإنسانية تقليد سويسري قديم، هذا البلد وهذه المدينة التي لا تعرف الإقصاء و التهميش.

 

وقال الشيخ زيان: معالي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى شخصية عالمية منذ وصوله على رأس رابطة العالم الإسلامي وهو يعمل بدون توقف على التواصل مع الغير، له أصدقاء ومحبين من جميع الشعوب و الديانات و الثقافات و الحضارات .. نحن بحاجة (لكم جميعا و للمجتمع الدولي) إلى التعاون مع ذوي الخبرة في هذا المجال، من أجل المساهمة في تحقيق السعادة للإنسان والإنسانية.. الإنسان استطاع أن يضع قدمه على القمر وهذا أمر عجيب ومدهش لكن نريد أن نضع أقدامنا على الأرض  بثبات وسلام بدون خصومات و حروب .

 

شكرا لكم جميعا على وجودكم معنا اليوم.. شكرا جزيلا للأشخاص الذين عملوا لجعل هذا المساء ممكنا.. أتمنى لكم أمسية رائعة.