الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية

صفة إستشارية لدى الأمم المتحدة
إطلاق تجريبي
2024-04-19

الإعلان الرسمي عن تحالف المساجد والهيئات والقيادات الإسلامية في أوروبا ( آمال )


 

تم الإعلان الرسمي عن تحالف المساجد والهيئات والقيادات الإسلامية في أوروبا (AMMALE) يوم الجمعة الموافق 19 إبريل 2024  في المسجد الكبير بباريس, بحضور الأستاذ شمس الدين حفيظ رئيس المجلس التنسيقي لآمال، عميد المسجد الكبير بباريس، والشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية وعضو المجلس التنسيقي، وأعضاء المجلس من القيادات الإسلامية من مختلف الدول الأوروبية.

وخلال المؤتمر الصحفي، شدد أعضاء التحالف على الحاجة الملحة لتنسيق الجهود على مستوى الدول الأوروبية لمواجهة كافة أشكال الكراهية والتمييز، والتركيز على تعزيز قيم الإسلام، ومكافحة التطرف والتعصب، بالإضافة إلى مواجهة الخطابات الظلامية التي تنشرها بعض الجماعات.

كما أكد أعضاء التحالف على أهمية التمسك بالهوية الوطنية الأوروبية للمسلمين، وكذلك الدعوة للمشاركة الواسعة في الانتخابات الأوروبية المقبلة المزمع عقدها من 6 إلى 9 يونيو 2024، وذلك في ظل تفاقم موجة التيار اليميني المتطرف.

كما تضمن اللقاء ندوة تفاعلية شارك فيها ممثلون من عدة دول أوروبية ناقشوا التحديات الرئيسية التي تواجه المسلمين، بما في ذلك التطرف الشعبوي والإسلام الراديكالي، مع التأكيد على آمالهم في العيش الكريم وممارسة شعائرهم الدينية بحرية واحترام متبادل.

تجدر الإشارة إلى أن تحالف المساجد والهيئات والقيادات الإسلامية في أوروبا (AMMALE)، تأسس في أكتوبر 2023، كجمعية مستقلة مقرها في باريس، تهدف إلى توحيد المسلمين الأوروبيين حول رسالة الإسلام الأصيلة واحترام القوانين والعادات الأوروبية مع الحفاظ على القيم الإنسانية وضمان كرامة المسلمين في أوروبا.